موضوعات

أنواع جرد المخزون وأهميتة وطرق حسابه

سنتعرف على أنواع جرد المخزون، ولكن أولًا فما هو مفهوم جرد المخزون، حيث أنه طريقةً يُمكنك من خلالها اكتشاف أي أخطاء حدثت أو ستحدث للمخزون داخل منشأتك.

وذلك يكون عن طريق المقارنة بين الكميات الفعلية للمخزون مع الكميات التقديرية، ومن هنا ترصد أو تلاحظ وجود أي سرقة حدثت بالفعل للمخزون، وهذا يتم عن طريق العد الفعلي للبضائع والمواد الخام الموجودة في المخزون، وهذا يكون من خلال اتباع أحد أنواع طرق الجرد المختلفة للمخزون، والتي تتنوع للعديد من الطرق التي نذكرها لكم بالتفصيل خلال الفقرات القادمة فتابعونا.

ما هي أنواع جرد المخزون؟

اليوم ومن خلال موقع سكاي سوفت نتعرف مع حضراتكم على أنواع جرد المخزون، حيث أن موقعنا يتميز بتقديم العديد من الخدمات التي يمكن للمستخدم أن يستفيد منها أقصى استفادة، وهذا من خلال البرامج المميزة التي توجد لدينا والتي تسهل على المستخدم الوصول إلى الخدمات التي يبحث عنها بكل سهولة، حيث أن طرق جرد المخزون متعددة، وسوف نذكر لكم منها ما يلي:

العد الكامل

طريقة العد الكامل تُعد واحدةً من أنواع جرد المخزون، وهي تعتمد على إجراء عد لكل عنصر داخل مخزون شركتك أو منشأتك، وهي تكون على عكس طريقة العد الجزئي الذي يعتمد على عد فئة أو عنصر معين من المواد التي توجد في مخزون شركتك، وأكثر ما يميز هذا العد هو السلاسة والدقة في إخراج النتيجة، وهذا لأن طريقة العد الكامل تعتمد على المرور على كل عناصر المخزون التجاري الخاص بشركتك.

وهذه طريقة أخرى من ضمن أنواع جرد المخزون، وهذه الطريقة تستطيع من خلالها حساب مخزونك التجاري بطريقة يدوية عن طريق مقارنته بالأرقام المسجلة، وطرق وأساليب جرد المخزون المادي تختلف في تنفيذها، ولكن إذا قمت باختيار الأسلوب الصحيح فسوف تحصل على نتائج دقيقة وصحيحة للمخزون، وهذا هو دورنا لأننا نقدم لعملائنا الكرام برامج رائعة تساعدهم وتسهل عليهم كل ما يحتاجون إلى معرفته، وسوف نقدم لكم بيان لأنْواع الجرد المادي للمخزون وأهم خصائصه، وهي تتمثل في الآتي:

طريقة الجرد اليدوي

وهذه الطريقة تتم باستخدام أوراق وبطاقات وأقلام رصاص من أجل عد وتسجيل المخزون، أما خصائص هذه الطريقة تتمثل في التكلفة المنخفضة للمواد، مع وجود نسبة عالية من الأخطاء.

طريقة الجرد الإلكتروني

وهذه الطريقة يمكنك من خلالها استخدم الماسحات الضوئية أو الرموز الشريطية أو RFID أو الأجهزة المحمولة، وهذه الطريقة يوفرها موقعنا بأحدث التقنيات العالمية، لأننا نمتلك أحدث البرامج التي تساعد العميل على ذلك، وتتميز هذه الطريقة ببعض الخصائص، وهي:

  • تقلل بشكل كبير من الأخطاء التي تحدث أثناء العد.
  • هذه الطريقة تستغرق وقتًا إضافيًا لإكمالها.
  • كما أنها تحتاج إلى موارد معينة.

طريقة الجرد الدوري

في هذه الطريقة يقوم الموظفون بعمل تحديد للأجزاء التي سيتم عليها العد، إما بحساب أقسام دورية أو أجزاء عشوائية من المخزون في الوقت الذي يتم تحديده، وهذه الطريقة خصائصها تتمثل في الآتي:

  • تعمل على تقليل الوقت الإضافي أو الموارد اللازمة للعد.
  • هذه الطريقة قد لا تتمكن معها الشركة من إيقاف العمليات في أوقات العد إذا اضطرت إلى ذلك.
  • أيضًا هذه الطريقة قد لا تتمكن معها الشركة من الحصول على نتيجة دقيقة للمخزون، حيث أن بعض الشركات تحسب المخزون أقل من عدد المرات المطلوب.

طريقة الجرد الكامل

تقوم الشركات في هذه الطريقة بتعيين موظفين أو إحضار موظفين مؤقتين من أجل عد جميع المخزون في الشركات في وقت واحد، وهذه الطريقة لها خصائص نستعرضها في الآتي:

  • توفر سجلات جرد دقيقة من أجل إنشاء مستند مالي سنوي.
  • كما أنها تتطلب في بعض الأحيان إغلاق تشغيلي للمخزون.
  • كما أنها تستهلك الكثير من العمالة والوقت.

أهمية الجرد

يهدف جرد المخزون إلى معرفة كمية البضائع أو المنتجات التي يجب بيعها، وكذلك تحديد كمية المواد الخام المتاحة، حيث يتم تقييم المخزون في نهاية السنة المالية لحساب تكلفة البضائع المباعة ومعرفة التكلفة من الأسهم غير المباعة مسألة ذات أهمية كبيرة لمؤسسة تجارية. أرباح جرد مخازن كل مؤسسة على النحو التالي:

معرفة إجمالي الأرباح

يساعد مخزون المستودعات في تحديد قيمة إجمالي ربح الشركة، وهو الفرق بين المبيعات وتكلفة البضائع المباعة.

لفهم إجمالي الربح وتكلفة المبيعات والإيرادات للفترة المحاسبية، استخدم المعادلة التالية:

تكلفة البضائع المباعة = بداية مشتريات المخزون – إنهاء المخزون

توضح المعادلة مدى تأثير كمية وقيمة المخزون على تكاليف إنتاج الشركة وبالتالي إجمالي الربح الذي حققته الشركة في نهاية السنة المالية.

التأكد من المركز المالي

يمكن أن تساعد معرفة قيمة مخزون نهاية الفترة في الميزانية العمومية في تحديد الصحة المالية للشركة، حيث إن المبالغة في إضافة أو طرح هذا المخزون يمكن أن يعكس بشكل خاطئ وضع رأس المال العامل ويظهر الصحة المالية العامة للشركة.

الكشف عن السرقة والاختلاس

يمكن أن يساعدك جرد المخزون في منع سرقة المستودعات أو على الأقل اكتشافها بسرعة، لأنه يجب على الشركات إجراء الجرد بانتظام ومطابقة ما هو موجود في المتجر مع ما يتم تسجيله في الكتب.

كما يتعين على الشركة الاعتماد على إجراء جرد مفاجئ بين الحين والآخر دون علم أحد ؛ الكشف عن السرقة والاختلاس المحتملة من قبل أحد موظفيها.

طرق حساب جرد المخزون

يستخدم قسم المشروع والشركة أكثر من طريقة في عملية جرد مواد المستودعات، ومنها ما يلي:

طريقة ما يرد أولاً يخرج أولاً “FIFO”
تعمل طريقة الجرد هذه على أساس أن أول ما يدخل في المشتريات ومخازن المواد المختلفة هو أول ما يتم بيعه.

هذه الطريقة هي واحدة من أكثر الطرق شيوعًا المستخدمة لحساب المخزون المملوك لشركة ما. هذا بسبب تطبيقه البسيط وقواعده البسيطة، وتستخدمه الشركات التي تتعامل مع المنتجات القابلة للتلف.

عندما يرتفع التضخم والأسعار، تنخفض تكلفة السلع في المتاجر ؛ لأنك تشتري بسعر منخفض وتبيع بسعر مرتفع قبل أن يرتفع السعر، تكتسب الشركات هوامش ربح أكبر، ولكن في نفس الوقت تزيد من المسؤولية الضريبية للمؤسسة.

طريقة الداخل أخيرًا خارج «LIFO»
بموجب هذا النهج، يتم بيع المنتجات التي دخلت المتجر مؤخرًا في البداية، بينما يتم الاحتفاظ بالمخزون الأقدم لفترة أطول من الوقت.

تُستخدم هذه الطريقة إذا كان المنتج غير قابل للتلف، لكن الشركات نادراً ما تعتمد عليه. لأن المنتجات القديمة قد تفقد قيمتها ولا يمكن بيعها ؛ هذا يمكن أن يؤدي في بعض الأحيان إلى خسائر فادحة.

ومع ذلك، قد تستخدم الشركات هذا النهج عندما ترتفع الأسعار، لذلك يبيعون المواد المكلفة أولاً بينما المنتج لا يزال رخيصًا في المستودع، ثم تزداد تكلفة البضائع المباعة وتنخفض هوامش الربح. يتم تخفيض الضريبة المستحقة على الشركة.

طريقة التكلفة المتوسطة

وفقًا لهذه الطريقة، يتم حساب تكلفة المواد والمنتجات في المستودع معًا، ويتم استخدامها من قبل الشركات إذا تعذر فصل المواد الموجودة في المستودع عن بعضها البعض ويصعب تطبيق أي نظام منفصل لحسابها.

يتم حساب متوسط ​​التكلفة لكل وحدة في المستودع وفقًا للمعادلة التالية:

متوسط ​​تكلفة الوحدة = إجمالي تكلفة المخزون ÷ إجمالي وحدات المخزون

زر الذهاب إلى الأعلى